الأربعاء، 13 يوليو 2011

الباب السادس عشر الأدويــــة التي تســـــقط النطفـــــة من الرّحــــــم والباب السابع عشر حل المعقــــــــــــــــــود

الباب السادس عشر
الأدويــــة التي تســـــقط النطفـــــة من الرّحــــــم


         إعلم ... يرحمك اللّه ... أن الأدويه التي تسقط النطفة و الجنين من بطن المرأه كثيرةً لا تحصى و إنما أذكر هنا ما أحفظه و أعرف صحته ليعرف الناس مضارّها و مصالحها، فمن ذلك عرق القوة إذا أدخلته المرأه في فرجها رطباً يابساً مهشماً مبلولاً فإنه يفسد ماء الرجل و يقتل الجنين و يسقطه، وكذلك جذر الكرنب إذا تدخنت به المرأة في أنبوبه و أدخلتها في فرجها أسقط الجنين، و كذل الشب إذا أدخلته في فرجها قبل الجماع أو طُلي به الذّكر قبل الإيلاج لم تحمل المرأة بإذن اللّه و إذا واظبت عليه كثيراً صارت عقيمة و لم تحمل أبداً، و كذلك القطران إذا مسح به الذكر فإنّه يفسد النطفه وقت الجماع و في وقت الحمل و هو أبلغ من الأدويه، حتى أن المرأه إذا استعملته كثيراً صارت عقيمه لأنه يفسد الجنين في الرحم فيسقط ميتاً، و من شرب من النساء ماء الروند الطويل مع شئ من الفلفل نقي الرّحم من الخبائث و إن كانت حامل أُسقط الجنين و إن كانت نافساً أسرع في إخراج المشيمه و نقي الرحم من الفضلات الغليظه، و الدار الصيني مع المر الأحمر إذا شربته المرأه و كانت حاملاً ثم وضعت شيئاً منه و أدخلته داخل الفرج قتل الجنين و سقط ميتاً بإذن اللّه تعالى، و ذلك صحيح مجرب لا شك فيه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الباب السابع عشر
حل المعقــــــــــــــــــود

         إعلم ... يرحمك اللّه ... إذا كان هناك إمرأة أو رجل  معقود أو فاشل أو يسبقه الماء فإنه يتبع التالي : فأما المعقود فيأخذ الخودنجال الهندي و القرفه و الطرطار الهندي و جوزة الشرق و جوزة الطيب و الكبابة الهنديه و لسان العصفور و الدار الصيني و الفلفل الرومي و السلاس الهندي و عاقر قرحا و نوار القرنفل، و يسحق سحقا ناعما و يشرب مع  المرقه و إن كانت مرقة الدجاج فلا بأس بذلك فهو أفضل و يأكله في الصباح و المساء بقدر الإستطاعه، و إن كان ممن يسبقهم الماء فيأخذ جوزة الطيب و اللوبان و يلقيهما في العسل، و إن أخذه الفشل فيأخذ عاقر قرحا و زريعة الخروب و شيئا من الزنجبيل الأخضر و يلعقه بالعسل فانه يزول فشله و يحل بذلك كل عقد ... و هذا مجرب صحيح .

هناك تعليق واحد: