السبت، 21 مايو 2011

تـــــبــــــــوك

مدينة تبوك توافرت فيها مقومات الجذب السياحي حيث أنه هناك بعض الأجانب يستغربون لعدم وجود رحلات دولية بين مدن طوكيو ونيويورك وبرلين ولندن وباريس وجوهانسبرغ إلى تبوك، حيث سعت الدولة إلى ربط المنطقة بالطرق والمرافق الحديثة فاتبعت الأسلوب العلمي المتطور فاجتمع معها جمال الطبيعة وهي من أهم التفاصيل التي تجعل من البلد، مشهدًا من مشاهد السياحة والحضارة والشهرة فاعتدال الجو زاد رغبة كل من يأتي إليها أن يطول به المقام حيث معدل درجة الحرارة يكون متوسطأ في الصيف وبارداً في الشتاء مع وجود شواطئ بحرية جميلة خالية من التلوث الصناعي وبها شعب مرجانية ذات مناظر خلابة تشجع السائح على الغوص والتمتع بهذه المناظر وكذلك وجود جبال شاهقة الارتفاع مكسوة بالأشجار، وتعتبر تبوك نجمة مضيئة في سماء الشمال بمكانتها المتميزة بين مدن المملكة العربية لسعودية لما تعيشه في هذا الوقت من مناخ تطوري شامل يحمل تقدماً حضارياً وعمرانياً وزراعياً واقتصادياً وسياحياً..فرائحة الزهر ونسيم البحر والخضرة في كل مكان نمَّت السياحة في تبوك كوجه حضاري ويعود تاريخ تبوك إلى ما قبل الميلاد بخمسمائة سنة، كما تدل على ذلك الآثار التي وجدت بها وقد كانت تسمى باسم (تابو) ما يقارب سنة 500 قبل الميلاد. أو (تابوا)، كما تشير الآثار التاريخية أن منطقة تبوك كانت موطناً لأمم عديدة قبل الإسلام، كالعرب البائدة مثل ثمود، والأراميين والأنباط.. ويذكر المؤرخون أن تبوك كانت موطناً لقبائل عربية عديدة ذات تاريخ مشهور يرجع أصلها إلى حضرموت، وترجع هذه القبائل القحطانية إلى أصلين أثنين، هما: قضاعة وبنو كلب. في السنة التاسعة للهجرة غزا الرسول محمد بن عبد الله تبوك لصدّ الروم، الذين احتشدوا في بلاد الشام لمحاربة المسلمين. ولما وصل الجيش إلى تبوك وجد الروم قد تفرقوا. فأمضي الرسول، بعض الوقت في المنطقة، وعقد خلال ذلك معاهدات صلح مع أمراء المنطقة، ثم عاد إلى المدينة 


موقع مدينة تبوك

في شمال غربي المملكة العربية السعودية أو شبة الجزيرة العربية، على دائرة عرض 36 درجة، و65 دقيقة وخط طول 28 درجة، و49 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة تبوك ومن أجمل مدن المملكة العربية السعودية الثلاث عشر. "مدينة تبوك" وهي العاصمة الأدارية ومقر الدوائر الحكومية لمحافظاتها، توجد حول تبوك أهم الآثار في الجزيرة العربية. ففي الجنوب منها تقع مدائن صالح، ووادي القرى، ومنطقة الحجر، (وهي من ديار ثمود). وإلى الشرق تقع مدينة تيماء، وما بها من آثار ترجع إلى قرون بعيدة في أعماق التاريخ. وفي الغرب توجد(مَدْيَان)، وبها مقابر قوم شعيب وأصحاب الأيكة، وغيرها من الأماكن الأثرية وشهدت مدينة تبوك أول تحالف صليبي ضد الإسلام، بين نصارى الروم ونصارى العرب، فتسارعت إليها الجيوش الإسلامية في أكبر زحف إسلامي يقوده الرسول محمد بن عبد الله، مما اضطر جحافل الروم إلى الانسحاب. فسيطر المسلمون على شمال غربي الجزيرة وشرقيها. وهكذا كانت غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة، نقطة تحول في تاريخ الدعوة الإسلامية. وأصبحت تبوك بعد الغزوة من أهم مناطق الدولة الإسلامية تعد منطقة تبوك البوابة الشمالية للجزيرة العربية، وطريقاً حيوياً للتجارة والحجاج والمعتمرين من خارج الجزيرة العربية. منطقة تبوك من المناطق الزراعية المهمة في المملكة، التي تسهم إسهاماً كبيراً في دفع عجلة التنمية والتقدم في البلاد. وترتيب المدينة من حيث الأهمية السادسة بعد الرياض مكة المدينة جدة الدمام، والرابعة من حيث الأهمية التجارية بعد الرياض وجدة والدمام وأهم المدن العسكرية ومن أهم المدن الزراعية وتعتبر تبوك مدينة تجارية زارعية عسكرية مهمة في شمال المملكة العربية السعودية، يوجد بها قاعدة الملك فيصل الجوية ثاني أكبر قاعدة جوية بالعالم وتوجد بها خمسة ألوية من القوات البرية الملكية السعودية وتقع مدينة تبوك تجديداً على بعد 700 كيلو شمال المدينة المنورة.و يبلغ عدد سكان مدينة تبوك 2000000 نسمة، طبقاً لإحصائيات سنة 2004وعدد السكان في ازدياد مستمر حيث تعتبر مدينة تبوك أسرع مدينة نموا سكانيا ويتوقع وصل عدد سكان مدينة تبوك 1750000عام 2010م.، ويوجد أيضاً في تبوك جبل اللوز المشهور بب ياضه الناصع في فصل الشتاء من أثر الثلوج الواقعة.
وتعتبر مدينة تبوك من المدن الزراعية، حيث يوجد بها العديد من المشروعات الزراعية المهمة التي تنتج القمح والفاكهة والدجاج والبيض، اشتهرت بزراعة وأشكال وألوان مختلف وشاسعه من الأزهار والورود وتصديرها لدول قريبة وبعيدة عديدة، ومن الآثار الإسلامية، منها مسجد التوبة الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل غزوة تبوك.

سبب تسميتها والقابها

  • هناك أكثر من قول في سبب تسمية تبوك. ولكن من الثابت أنها
كانت معروفة بهذا الاسم قبل بعثة الرسول، حيث قال لأصحابه وهم في طريقهم إلى غزوها بقيادته:ستأتون غداً إن شاء الله عين تبوك.
  • القابها
1 تبوك الورد،2- بوابة الشمال،3-العين الساهره أطلقة عليها الامير سلطان بن عبد العزيز ال سعود ولي عهد المملكه العربيه السعوديه

الآثـار البارزة

كانت تبوك عاصمة لعدة دول وإمبراطوريات وكانت مصيف لقياصر الروم، وتعتبر مدينة تبوك غنية بالآثار
  • قلعة تبوك الأثرية
يرجع تاريخها إلى حوالي 3500 سنة قبل الميلاد، وقد جُدد بناؤها أكثر من مرة، كان آخرها عام 1062هـ، كما يدل على ذلك نقش مرسوم عليها. ويقال إنها قلعة أصحاب الأيكة الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم أكثر من مرة.
  • مسجد التوبة
يسمى أيضاً مسجد الرسول، ويقال إن رسول الله اختطه عند بئر كانت مصدر الماء الوحيد في المنطقة. وكان المسجد مبنياً من الطين ومسقوفاً بجريد النخيل، وقد أجرى عليه تجديد عام 1062هـ/ 1651م. وفي 24 /8 /1393هـ، أمر الملك فيصل بن عبد العزيز، بتجديد بناء المسجد على طراز الحرم النبوي الشريف، وأضيفت إليه ما حوله من فناء، ودفنت البئر.
محطة تبوك إحدى محطات الخط الحديدي، الذي كان يمتد ما بين المدينة المنورة ودمشق، وقد دُمّر الخط خلال الحرب العالمية الأولى.
  • الحصون العثمانية
هناك الكثير من الحصون العثمانية، التي بنيت على مسافات متقاربة لحماية حجاج [بيت الله الحرام القادمين عن طريق خط الحجاز الحديدي.

مشاهد من معجزات غزوة تبوك

شهدت معركة تبوك العديد من المعجزات التي أجراها الله على يد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم تأييداً له، وإظهاراً لصدقه، وتخفيفاً للشدّة والمعاناة التي لقيها المسلمون أثناء سيرهم إلى أرض الروم.
وقد ذكر المؤرّخون عشر معجزات حدثت في تلك المعركة، بعضها يتعلّق بالإخبار عن أمورٍ غيبيّة، والبعض الآخر يتعلّق بمعجزاتٍ حسّية شهدها الصحابة ووقفوا عليها، ومن تلك المعجزات :
دعاء الرسول محمدصلى الله عليه وسلم في تكثير الماء في تبوك والإخبار عن تحوّلها إلى جنان
في طريق الذهاب أخبر النبي صلى الله عليه وسلم من معه أنهم سيصلون إلى عين ماءٍ في تبوك، وطلب منهم أن يتركوها على حالها ولا يمسّوها، فلما وصلوا إلى تلك العين أسرع إليها رجلان واغترفا منها، فنقص ماؤها، ولما علم النبي صلى الله عليه وسلم غضب من فعلهما، ثم طلب من الصحابة أن يأتوه من ماء تلك العين، فغرفوا بأيديهم قليلاً حتى تجمّع لديهم شيء يسير، فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم وغسل به يديه ووجهه، ثم أعاده فيها، فسالت بماء غزير حتى ارتوى الناس، والتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى معاذ بن جبل وقال : (يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما ها هنا قد مُلئ جناناً) رواه مسلم، وكانت معجزةً عظيمةً تنبّأ فيها النبي صلى الله عليه وسلم بتحوّل تلك المنطقة القاحلة إلى بساتين خضراء خلال فترةٍ وجيزة، وقد تحقّق ما أخبر عنه صلى الله عليه وسلم، وصارت منطقة تبوك معروفةً بوفرة أشجارها وكثرة ثمارها. 

يتبع



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق