الثلاثاء، 31 مايو 2011

جدول الاختبارات النهاااائيه

اتمنى لكم التوفيييييق  محبكم سلطان العنزي

أنــــا أريد ..... أنـا أقـدر


أنا أريد إذاً أنا قادر ... ولكن شرط أن أعرف ما أريده فعلاً وأن أتخلص من شبح فكرة " لا أقدر". وغالباً ما يحتاج المرء لمن يعينه على تحديد ما يريده فعلاً وعلى التخلص من الفكرة الشبح.
أنا أريد إذاً أنا قادر ... يعني أن أحقق طموحاتي بتسخير عقلي وطاقاته لتحقيقها.
أنا أريد إذاً أنا قادر ... معادلة تتطلب التدرب على الخطوات التالية:
الشفاء من شبح فكرة " لا أقـدر".
إستعادة قدرة التأثير على العالم من حولي وتطويرها.
تطوير القدرة على الربط بين الأحداث ومسبباتها وتسلسلها.
تجهيز الظروف المشجعة لإستقبال الفرص وعدم إضاعتها.
إجتياز المسافة بين الفرصة والصدفة.
تحريك عدوانية الإنجاز غير المؤذية.
الخلاص من القناعة المدمرة " الحظ يخالفني".  

تفيد المقولة الذهبية لديكارت "أنـا أفكر إذاً أنا موجود!" ولكن هل يكفي فعل التفكير كي يستشعر المرء خصوصيته وفرادته وهويته؟. هل تكفي الأفكـار كي نستشعر كينونتنا؟. وماذا عن جسمنا؟. والأهم ماذا عن توظيف أفكارنا وفعاليتها؟. وماذا عن الجهد الذي نحتاجه لتحريك أجسامنا  وغيرها من الجهود غير الفكرية التي لا نستطيع الحياة بدونها؟.
مقولات فكرية عديدة حاولت اكمال المقولة الديكارتية دون نفيها. وهذه المقولات ترى أن شخصية الإنسان وهويته لا تتحدد فقط من خلال الأفكار بل هي تتحدد أيضاً من خلال ميولنا ومن خلال قدرتنا في التأثير. وهنا يعايش الإنسان التجربة الأقسى لوجوده وهي تجربة العجز عن التأثير والذي تختصره كلمة "لا أقدر".
إنتشار شعور العجز... لا أقــدر
يلاحظ الباحثون الإجتماعيون الإنتشار الواسع لمشاعر العجز والشعور بانعدام القدرة اللذان يستتبعان الشعور بالإحباط. كما يلاحظ الباحثون زيادة هذه المشاعر العاجزة في المجتمعات الصناعية والغنية. بل أن الباحث سيلمان (M.Selman) يعتبر هذا العجز مكوناً رئيسياً لحالة تكبيل العقل. حيث الخضوع للبيروقراطية التي تسيرها تركيبة تسلسلية مدروسة (تكنوقراطية) تجعل الأمور محسوبة ومحسومة مسبقاً. وهذا ما يدفع المرء لحالة من الإستسلام لهذه الخطط المحبوكة الهادفة لتسيير العمل والمجتمع بصورة مفروضة مسبقاً. ومن هنا الإنطباع بأن الفرد يخضع لعملية تسيير بالريموت كونترول. وبذلك فان تأثير الشخص على الأحداث وقدرته على التغيير محدودة أو شبه معدومة.
ويمكن تفسير حالات التمرد الفردي والجماعي على أنها ردود فعل على هذا القهر المتمثل بانعدام القدرة والرغبة باكتسابها. لكنننا نلحظ ردود فعل سلبية غالباً على هذا العجز كمثل تناول المهدئات أو المكيفات أو الإنتحار الإحتجاجي.
بعض الباحثين الإجتماعيين يبدون قلقاً على جيل الشباب التي تعاني من غياب المشاريع. فالشباب يحتاج للمبادرة ولأهداف يحددها كي يحققها. وبدون هذه الغايات تفقد حياة الشاب معناها فينغمس في الوجودية العدمية وفي مواقف الرفض. 
العلاقة مع المحيط.... علاقة صراع
نلاحظ أن لدى الطفل إضافة الى حاجته للتكيف مع شروط المحيط رغبة في تغيير هذا المحيط والتأثير فيه. وهو ما ظهر له من خلال نهمه في إستطلاع محيطه المادي والإجتماعي. وأيضاً من خلال تجارب الطفل لإختبار تأثيره على محيطه والناس من حوله وكذلك تجاربه لإمتحان تأثير المحيط عليه. مثال ذلك أن الطفل قد يكسر عفواً أحد الأكواب فإذا ما هو لاحظ غضب الأهل وانزعاجهم فهو يحس بقدرته على التأثير فيهم. وعندها يكسر عمداً كوباً آخر ليختبر قدرته على التأثير فيهم. فإذا ما أبدى الأهل الإنزعاج الذي ينتظره الطفل فإنه يضحك ضحكة المنتصر المؤثر. إنها ضحكة القادر الذي سيقضي حياته باحثاً عنها!. وبالتالي عن قدرته.
فنحن نعيش حياتنا باحثين عن للحفاظ على الأمل وعلى رغبة الفعل. ونحن بحاجة دائمة للتأكد من قدرتنا على التأثير في مجريات الأمور من حولنا. ولعل واحدة من أكبر مسراتنا في الحياة هي شعورنا بأنفسنا كأشخاص قادرين وجديرين. 
يتبع <<

الأحد، 29 مايو 2011

ما هي المدونات الإلكترونية وكيف تستطيع كتابة مدونتك الخاصة بك؟

يعتبر التدوين الإلكتروني واحدا من أسرع الاتجاهات نموا على شبكة الإنترنت. وحسبما ذكر في موسوعة ويكيبيديا (http://en.wikipedia.org/wiki/Weblog) فإن المدونة الإلكترونية (Weblog) أو (blog) هي "منشورات على شبكة الويب تتألف في الدرجة الأولى من مقالات دورية، وتكون في معظم الأحيان مرتبة زمنيا بشكل معكوس". وسنقدم لك في هذه المقالة لمحة عامة عن مختلف أنواع المدونات الإلكترونية بما في ذلك طريقة إنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك.
   

1.    الأنواع المختلفة للمدونات الإلكترونية :


يوجد عدة أنواع مختلفة من المدونات الإلكترونية. يمكنك زيارة الواقع الإلكترونية التالية لتجد المئات من المدونات الإلكترونية:
http://www.blogger.com
http://www.blogwise.com
http://www.bloglines.com
 http://www.livejournal.com

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الروابط التشعبية (Link blogs)

تعتبر المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الوصلات التشعبية (web link logs) أول أنواع المدونات الإلكترونية التي تم نشرها على شبكة الإنترنت، ومن هنا جاء اسم المدونة الإلكترونية (weblog). ويحتوي هذا النوع من المدونات على العديد من الروابط لمواقع الإنترنت التي يرى صاحب المدونة أنها تستحق الزيارة إضافة إلى وصف مختصر للموقع المشار إليه بالرابط.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات اليومية (Online diary blogs)

تتناول هذه المدونات الحياة اليومية لمالكها: ماذا فعل وماذا دار في خلده في ذلك اليوم. ولا تحتوي هذه المدونات بالضرورة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المقالات (Article blogs)

يمكن أن يحتوي هذا النوع من المدونات على عرض وتعليقات على الأخبار والأحداث، أخبار وتقارير. وهي عادة ما تكشف قدر أقل من الحياة اليومية لكاتبها من المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الصور (Photo blogs)

يحتوي هذا النوع من المدونات على الصور، مثل "صورة اليوم" وغيرها.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث إذاعي (Podcast blogs)

يمكن اعتبار مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) على أنها برامج إذاعية قصيرة مسجلة بواسطة صاحب المدونة، وبإمكان المستمع تحميلها عندما يريد الاستماع إليها. علما بأن المصطلح (Podcast) مأخوذ من أجهزة iPod، وهي عباة عن مشغلات الملفات الصوتية بصيغة mp3 التي بإمكانها تشغيل ملفات podcast.

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث مرئي (Videocast blogs)

مقاطع البث المرئي (Videocasts) هي أحدث اتجاه في أوساط المدونات الإلكترونية. وهي مماثلة لـ مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) غير أنها تعد بواسط الفيديو.

• المدونات الإلكترونية المنوعة

تعتبر معظم المدونات الإلكترونية مزيجا من أنواع المدونات المذكورة أعلاه.

• المدونات الإلكترونية الجماعية

يتم كتابة هذا النوع من المدونات بواسطة مجموعة من الأشخاص.



من الذي يقوم بكتابة المدونات الإلكترونية؟

معظم المدونات الإلكترونية على الإنترنت هي مدونات خاصة كتبها أشخاص بصفتهم الشخصية للمتعة فقط. أما المدونات التحريرية فقد قام محررون محترفون بكتابتها وتحريرها. كما أن بإمكان المدارس والمنظمات والشركات امتلاك مدونات خاصة بها للتواصل مع القراء بالأحداث والأخبار والأشياء الأخرى المتعلقة بتلك المنظمة أو المؤسسة.


2. كيف تكتب مدونة إلكترونية؟


لقد جعلت التقنية الحديثة من التدوين الإلكتروني أمراً سهلا، وبناء عليه فقد شاع استخدام التدوين الإلكتروني بشكل كبير. وتوجد عدة طرق مختلفة لنشر أفكارك الخاصة على هيئة مدونات إلكترونية، ولكن قبل أن نطلعك على المزيد من تلك الخيارات، دعنا نقوم أولا بالتعرف أكثر على مقالة المدونة الإلكترونية (blog entry or blog post).
التدوين الإلكتروني أمر سهل: يتمثل في كتابة ونشر مقالة المدونة باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني، أو من خلال موقعك الإلكتروني باستخدم برنامج التدوين المثبت على حاسوبك.

تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية:
  • عنوان المقالة: وهو بمثابة عنوان مقال صحفي. ويكون عنوان مقالة المدونة على سبيل المثال على النحو التالي: "يوم رائع، أخبار رائعة".
  • الملخص: وهو شرح مبسط أو اقتباس من المقالة، ويستحسن ولكن ليس ضرورياً كتابة الملخص عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية أو إذا كنت تميل إلى كتابة المقالات الطويلة.
  • نص المقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة.
  • تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقت نشر المقالة.
  • التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن مقالة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على مقالتك إلا إذا رغبت في ذلك.
  • التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية. من أمثلة التصنيفات: "يوميات"، "تقنية"، أو "رحلات".
  • الرابط الدائم (Permalink): وهو عنوان إنترنت دائم للمقالة. إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية على سبيل المثال myblog.blogger.com، فإن الرابط الدائم لمقالة معينة تكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.html. وينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل مقالة، وعليه فإن أي شخص يقوم بإضافة رابط للمقالة الخاصة بك داخل مدونته سيتم عندها ربط قراء مدونته بالمقالة نفسها من خلال الرابط الدائم للمقالة بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية لمدونتك.
  • الروابط المرجعية (Trackback) و (pingback): وتعتبر روابط لمواقع أخرى تشير إلى المقالة الخاصة بك.
  • تغذية RSS: وهي نسخة مكتوبة برموز لغة XML (XML-coded) من مدونتك الإلكترونية أو أجزاء منها. وإذا قمت بنشر تغذية RSS لموقعك الإلكتروني فإن بإمكان القراء الاشتراك في مدونتك بحيث يتم تنبيههم آليا عند نشر مقالة جديدة في مدونتك. حيث تظهر التنبيهات في برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو في متصفح إنترنت متوافق مع RSS.

خدمة التدوين الإلكتروني:

تسمح لك الكثير من المواقع الإلكترونية بإنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك مجانا على خوادم الويب الخاصة بتلك المواقع. كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب جديد باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني الخاصة بالموقع ويمكنك بعدها البدء بالتدوين مباشرة. وتعد خدمة Blogger واحدة من أشهر خدمات التدوين على الإنترنت.
تتميز خدمات التدوين بإمكانية استخدامها من أي مكان يمكنك الوصول منه إلى شبكة الإنترنت. حتى أن بعض الخدمات تمنحك إمكانية التدوين عن طريق إرسال رسائل عبر الهاتف المحمول. ويكمن الجانب السلبي لخدمات التدوين في أنك لا تمتلك القيود على حاسوبك الخاص بك إلا إذا قمت بنسخها بشكل منفصل عليه. حيث يعني ذلك أنه في حال كانت قيودك فقط على الخادم الخاص بمزود خدمة التدوين وتم فقدانها من هناك لسبب ما فإنك ستفقد قيودك إلى الأبد، لأنك لا تمتلك نسخة احتياطية منها على حاسوبك الشخصي.

برامج التدوين الإلكتروني:

برامج التدوين الإلكتروني هي برامج تكون مثبتة على حاسوبك. ويوجد نوعان من تلك البرامج: برامج التدوين الإلكتروني التي يتم تشغيلها من سطح المكتب حيث تقوم بإنشاء المدونة كاملة على حاسوبك الشخصي ومن ثم نسخها (أو نسخ أحدث الملفات) على خادم الويب الخاص بك. وميزة هذا النوع من البرامج هي أنك تتحكم بمدونتك الإلكترونية بشكل كامل وبإمكانك إرسالها أينما تريد. انظر على سبيل المثال إلى W.bloggar أو iBlog .
كما تكون بعض برامج التدوين الإلكتروني مثبتة على حاسوبك ولكنها تتطلب تسجيل دخولك في خدمة التدوين الإلكتروني. وميزة استخدام هذا النوع من البرامج هي أنها تمنحك خيارات وتحكم في مدونتك الإلكترونية أكثر من تلك التي تحصل عليها عند تعاملك مع خدمة التدوين الإلكتروني الموجودة على الموقع الإلكتروني. كما يجعل هذا النوع من البرامج التدوين الجماعي أسهل من استخدام البرامج التي تنشئ المدونة الإلكترونية كاملة على حاسوبك قبل نسخها إلى خادم الويب. انظر على سبيل المثال إلى موقع MovableType أو موقع Wordpress .
أما الخيار الثالث فهو كتابة ونشر مدونتك الإلكترونية عن طريق نفس البرنامج الذي استخدمته لإنشاء ونشر موقعك الإلكتروني.
وإذا أردت كتابة مدونتك باللغة العربية فتأكد من دعم خدمة التدوين أو البرنامج للغة العربية.

3. كيف تجذب القراء لمدونتك؟


إذا كنت تريد جلب القراء (غير أصدقائك الذين أخبرتهم عن مدونتك) فإن عليك تسجيل مدونتك في محرك بحث. وللمزيد من المعلومات انظر إلى صفحات الويب التابعة لمحركات البحث التي تستخدمها. كما يمكنك تسجيل موقعك الإلكتروني في أدلة المدونات الإلكترونية مثل موقع BlogCatalg .

4. ما الواجب تذكره عند التدوين؟


عليك تذكر شيئين قبل أن تبدأ بكتابة ونشر مقلاتك الخاصة بك:
  1. إذا كانت مدونتك الإلكترونية عامة فإن بإمكان الجميع قراءة مقالاتك بما فيهم والدك، معلمك، جارك و مديرك الحالي والمستقبلي في العمل، وقبل هذا كله عليك مراقبة الله - جل وعلا - في كل ما تكتب.
  2. يمكن العثور على أي شيء قمت بإرساله إلى شبكة الإنترنت حتى لو قمت فيما بعد بإزالة المادة الأصلية من موقعك الإلكتروني.
وبناء عليه ينصح بالتفكير بجدية في كل مقالة داخل المدونة الإلكترونية وكل تعليق تكتبه على شبكة الإنترنت، واسأل نفسك السؤال التالي: ماذا يمكن أن يحصل على سبيل المثال إذا كان بمقدور والدك أو مديرك في العمل الاطلاع على مقالك أو تعليقاتك في (أ) الوقت الحالي أو (ب) بعد 10 سنوات من الآن؟

الخلاصة


يعتبر التدوين الإلكتروني طريقة سهلة لمشاركة الخواطر والأفكار مع العالم الخارجي. قم باختيار طريقة التدوين المثلى التي تليق بك، ابدأ مدونتك الإلكترونية، قم بإخبار العالم الخارجي عنها ومن ثم ابدأ التدوين فورا.

السبت، 21 مايو 2011

تـــــبــــــــوك

مدينة تبوك توافرت فيها مقومات الجذب السياحي حيث أنه هناك بعض الأجانب يستغربون لعدم وجود رحلات دولية بين مدن طوكيو ونيويورك وبرلين ولندن وباريس وجوهانسبرغ إلى تبوك، حيث سعت الدولة إلى ربط المنطقة بالطرق والمرافق الحديثة فاتبعت الأسلوب العلمي المتطور فاجتمع معها جمال الطبيعة وهي من أهم التفاصيل التي تجعل من البلد، مشهدًا من مشاهد السياحة والحضارة والشهرة فاعتدال الجو زاد رغبة كل من يأتي إليها أن يطول به المقام حيث معدل درجة الحرارة يكون متوسطأ في الصيف وبارداً في الشتاء مع وجود شواطئ بحرية جميلة خالية من التلوث الصناعي وبها شعب مرجانية ذات مناظر خلابة تشجع السائح على الغوص والتمتع بهذه المناظر وكذلك وجود جبال شاهقة الارتفاع مكسوة بالأشجار، وتعتبر تبوك نجمة مضيئة في سماء الشمال بمكانتها المتميزة بين مدن المملكة العربية لسعودية لما تعيشه في هذا الوقت من مناخ تطوري شامل يحمل تقدماً حضارياً وعمرانياً وزراعياً واقتصادياً وسياحياً..فرائحة الزهر ونسيم البحر والخضرة في كل مكان نمَّت السياحة في تبوك كوجه حضاري ويعود تاريخ تبوك إلى ما قبل الميلاد بخمسمائة سنة، كما تدل على ذلك الآثار التي وجدت بها وقد كانت تسمى باسم (تابو) ما يقارب سنة 500 قبل الميلاد. أو (تابوا)، كما تشير الآثار التاريخية أن منطقة تبوك كانت موطناً لأمم عديدة قبل الإسلام، كالعرب البائدة مثل ثمود، والأراميين والأنباط.. ويذكر المؤرخون أن تبوك كانت موطناً لقبائل عربية عديدة ذات تاريخ مشهور يرجع أصلها إلى حضرموت، وترجع هذه القبائل القحطانية إلى أصلين أثنين، هما: قضاعة وبنو كلب. في السنة التاسعة للهجرة غزا الرسول محمد بن عبد الله تبوك لصدّ الروم، الذين احتشدوا في بلاد الشام لمحاربة المسلمين. ولما وصل الجيش إلى تبوك وجد الروم قد تفرقوا. فأمضي الرسول، بعض الوقت في المنطقة، وعقد خلال ذلك معاهدات صلح مع أمراء المنطقة، ثم عاد إلى المدينة 


موقع مدينة تبوك

في شمال غربي المملكة العربية السعودية أو شبة الجزيرة العربية، على دائرة عرض 36 درجة، و65 دقيقة وخط طول 28 درجة، و49 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة تبوك ومن أجمل مدن المملكة العربية السعودية الثلاث عشر. "مدينة تبوك" وهي العاصمة الأدارية ومقر الدوائر الحكومية لمحافظاتها، توجد حول تبوك أهم الآثار في الجزيرة العربية. ففي الجنوب منها تقع مدائن صالح، ووادي القرى، ومنطقة الحجر، (وهي من ديار ثمود). وإلى الشرق تقع مدينة تيماء، وما بها من آثار ترجع إلى قرون بعيدة في أعماق التاريخ. وفي الغرب توجد(مَدْيَان)، وبها مقابر قوم شعيب وأصحاب الأيكة، وغيرها من الأماكن الأثرية وشهدت مدينة تبوك أول تحالف صليبي ضد الإسلام، بين نصارى الروم ونصارى العرب، فتسارعت إليها الجيوش الإسلامية في أكبر زحف إسلامي يقوده الرسول محمد بن عبد الله، مما اضطر جحافل الروم إلى الانسحاب. فسيطر المسلمون على شمال غربي الجزيرة وشرقيها. وهكذا كانت غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة، نقطة تحول في تاريخ الدعوة الإسلامية. وأصبحت تبوك بعد الغزوة من أهم مناطق الدولة الإسلامية تعد منطقة تبوك البوابة الشمالية للجزيرة العربية، وطريقاً حيوياً للتجارة والحجاج والمعتمرين من خارج الجزيرة العربية. منطقة تبوك من المناطق الزراعية المهمة في المملكة، التي تسهم إسهاماً كبيراً في دفع عجلة التنمية والتقدم في البلاد. وترتيب المدينة من حيث الأهمية السادسة بعد الرياض مكة المدينة جدة الدمام، والرابعة من حيث الأهمية التجارية بعد الرياض وجدة والدمام وأهم المدن العسكرية ومن أهم المدن الزراعية وتعتبر تبوك مدينة تجارية زارعية عسكرية مهمة في شمال المملكة العربية السعودية، يوجد بها قاعدة الملك فيصل الجوية ثاني أكبر قاعدة جوية بالعالم وتوجد بها خمسة ألوية من القوات البرية الملكية السعودية وتقع مدينة تبوك تجديداً على بعد 700 كيلو شمال المدينة المنورة.و يبلغ عدد سكان مدينة تبوك 2000000 نسمة، طبقاً لإحصائيات سنة 2004وعدد السكان في ازدياد مستمر حيث تعتبر مدينة تبوك أسرع مدينة نموا سكانيا ويتوقع وصل عدد سكان مدينة تبوك 1750000عام 2010م.، ويوجد أيضاً في تبوك جبل اللوز المشهور بب ياضه الناصع في فصل الشتاء من أثر الثلوج الواقعة.
وتعتبر مدينة تبوك من المدن الزراعية، حيث يوجد بها العديد من المشروعات الزراعية المهمة التي تنتج القمح والفاكهة والدجاج والبيض، اشتهرت بزراعة وأشكال وألوان مختلف وشاسعه من الأزهار والورود وتصديرها لدول قريبة وبعيدة عديدة، ومن الآثار الإسلامية، منها مسجد التوبة الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل غزوة تبوك.

سبب تسميتها والقابها

  • هناك أكثر من قول في سبب تسمية تبوك. ولكن من الثابت أنها
كانت معروفة بهذا الاسم قبل بعثة الرسول، حيث قال لأصحابه وهم في طريقهم إلى غزوها بقيادته:ستأتون غداً إن شاء الله عين تبوك.
  • القابها
1 تبوك الورد،2- بوابة الشمال،3-العين الساهره أطلقة عليها الامير سلطان بن عبد العزيز ال سعود ولي عهد المملكه العربيه السعوديه

الآثـار البارزة

كانت تبوك عاصمة لعدة دول وإمبراطوريات وكانت مصيف لقياصر الروم، وتعتبر مدينة تبوك غنية بالآثار
  • قلعة تبوك الأثرية
يرجع تاريخها إلى حوالي 3500 سنة قبل الميلاد، وقد جُدد بناؤها أكثر من مرة، كان آخرها عام 1062هـ، كما يدل على ذلك نقش مرسوم عليها. ويقال إنها قلعة أصحاب الأيكة الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم أكثر من مرة.
  • مسجد التوبة
يسمى أيضاً مسجد الرسول، ويقال إن رسول الله اختطه عند بئر كانت مصدر الماء الوحيد في المنطقة. وكان المسجد مبنياً من الطين ومسقوفاً بجريد النخيل، وقد أجرى عليه تجديد عام 1062هـ/ 1651م. وفي 24 /8 /1393هـ، أمر الملك فيصل بن عبد العزيز، بتجديد بناء المسجد على طراز الحرم النبوي الشريف، وأضيفت إليه ما حوله من فناء، ودفنت البئر.
محطة تبوك إحدى محطات الخط الحديدي، الذي كان يمتد ما بين المدينة المنورة ودمشق، وقد دُمّر الخط خلال الحرب العالمية الأولى.
  • الحصون العثمانية
هناك الكثير من الحصون العثمانية، التي بنيت على مسافات متقاربة لحماية حجاج [بيت الله الحرام القادمين عن طريق خط الحجاز الحديدي.

مشاهد من معجزات غزوة تبوك

شهدت معركة تبوك العديد من المعجزات التي أجراها الله على يد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم تأييداً له، وإظهاراً لصدقه، وتخفيفاً للشدّة والمعاناة التي لقيها المسلمون أثناء سيرهم إلى أرض الروم.
وقد ذكر المؤرّخون عشر معجزات حدثت في تلك المعركة، بعضها يتعلّق بالإخبار عن أمورٍ غيبيّة، والبعض الآخر يتعلّق بمعجزاتٍ حسّية شهدها الصحابة ووقفوا عليها، ومن تلك المعجزات :
دعاء الرسول محمدصلى الله عليه وسلم في تكثير الماء في تبوك والإخبار عن تحوّلها إلى جنان
في طريق الذهاب أخبر النبي صلى الله عليه وسلم من معه أنهم سيصلون إلى عين ماءٍ في تبوك، وطلب منهم أن يتركوها على حالها ولا يمسّوها، فلما وصلوا إلى تلك العين أسرع إليها رجلان واغترفا منها، فنقص ماؤها، ولما علم النبي صلى الله عليه وسلم غضب من فعلهما، ثم طلب من الصحابة أن يأتوه من ماء تلك العين، فغرفوا بأيديهم قليلاً حتى تجمّع لديهم شيء يسير، فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم وغسل به يديه ووجهه، ثم أعاده فيها، فسالت بماء غزير حتى ارتوى الناس، والتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى معاذ بن جبل وقال : (يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما ها هنا قد مُلئ جناناً) رواه مسلم، وكانت معجزةً عظيمةً تنبّأ فيها النبي صلى الله عليه وسلم بتحوّل تلك المنطقة القاحلة إلى بساتين خضراء خلال فترةٍ وجيزة، وقد تحقّق ما أخبر عنه صلى الله عليه وسلم، وصارت منطقة تبوك معروفةً بوفرة أشجارها وكثرة ثمارها. 

يتبع



الخميس، 19 مايو 2011

كُــفّ الآن عن هذا الفعــل ..

تُقاس الشعوب بحضاراتها
وتُقاس الأُسربأسلوب واخلاق افرادها
وانا اقيس الإنسان بكيفيه إحترامه لحقوق غيره

فلايكفي ان تحترم نفسك لنفسك
بل انت تحترم نفسك لأجل غيرك
واحترامك لحقهم
دليل أدبك وحسن تأديبك

اذا امتنعت يوماً عن تناول الطعام مع ( شلّة ) اصدقاء
والسبب بسيط بالنسبه لهم وعظيم بالنسبه لك وهو
عدم تقبّلك لحركة( ما) قام بها احدهم

وبمعنى ثاني ( مقرفه ) جداً ومخالفه لقوانينك ( الطّعاميه )


فتدرك حينها انهم غير محترمين
لإنهم لم يحترموا حقوقك

*
اذا كنت جالس على طاولة احدى المطاعم
ولاتبالي بمن حولك
فتارة ( تتجشأ ) وتارة اخرى ترمي منديلك المستعمل امام أعين من حولك على الأرض
فأنت بالـتأكيد غير ( محترم ) ..


لإنك قد تتسبب بـ ( مجاعة احدهم ) بـ( قذارتك ) تلك

فحافظ على حقهم المشروع بتناول الطعام مثلك


قد يُصنف الكثير( الأسلوب بالأكل او المشي وغيره )
بالإتيكيت .. وانا ارفض هذا المسمى
بل اسميه ( ادب الأكل) و(واجب الإحترام )و(تبادل الحقوق )
لإن الإتيكيت قد يكون عند البعض غيرمهم
ولكن هذا الجانب جداً مهم ويجب على الكل الإلتزام بقوانينه
وإحترام غيرهم

فليس مجدي ان تزور صديق
وتجعله يندم اشد الندم على استقباله لك

فمن سوء تناول للأكل
لسوء إستخدام لـ ( دورات المياه )
تجعله يقول بعد رحيلك ( روحه بلا رده )

فليس بيتك وبيت صديقك وحدهم من يجب عليك احترام قوانينهم
بل حتى بالأسواق وبالمطاعم وكل مكان تذهب إليه
عليك ان تحترم الكل فيه وتلتزم الأدب

وان لاتخدش أعين الناس بمالايفضلوا رؤيته ...
اذا كنت لاتتأذى ففكر بحق غيرك بالأذيه
وإلتزم بالقواعد البشريه

ولاتكن كالبهائم تخلف ورائها كومة قذاره

الأربعاء، 18 مايو 2011

فن التعامل مع الشخصيات

بسم الله الرحمن الرحيم..

كيفكم ياحلوين ..........يسرني ان اطرح عليكم هذا الموضوع الذي اجد فية المتعة والفائدة






لكل منا شخصية تميزه عن الآخر ولكل منا نظرة تختلف عن الآخر

لذا وجب علينا أن نتفهم هذه الشخصيات ونتعرف على مايميزها

لكي يسهل علينا أن نتعامل معها ..

لكي نخرج بنتيجة ايجابية قليلة الأضرار.

واليكم هذه الشخصيات وما يميزها وكيفية التعامل معها :

الإنسان الخشن

خصائصه
- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً
- لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم
- يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه
- يحاول أن يترك لدى الآخرين انطباعا بأهميته
- مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه
- لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره
- يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير

كيف نتعامل معه
- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك معه
- حاول أن تصغي إليه جيداً
- تأكد من أنك على استعداد تام للتعامل معه
- لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن
- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره اثناء الحديث
- كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك
- أفهمه أن الإنسان يحترم على قدر احترامه للآخرين
- ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن




الودود ذو الشخصية البسيطة

خصائصه


- هادئ و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه
- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين
- طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين
- غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة عنده
- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح
- لديه شعور بالأمان
- يتحاشى الحديث حول العمل
- يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضاً


كيف نتعامل معه

- قابله باحترام و حافظ على الإصغاء الجيد
- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه
- حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
- تصرّف بجدية عند الحاجة
- حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت





الشخص المتردد

خصائصه
-يفتقر إلى الثقة بنفسه
- تظهر عليه علامات الخجل و القلق
- تتصف مواقفه بالتردد بوجهآ عام
- يجد صعوبة في اتخاذ القرار
- يضيع وسط البدائل العديدة
- يميل للاعتماد على اللوائح و الأنظمة
- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات
- يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير

كيف نتعامل معه

- حاول زرع الثقة في نفسه
- خفف من درجة القلق و الخجل عنده بأسلوب الوالدية الراعية
- ساعده على اتخاذ القرارات و أظهر له مساوئ التأخير في ذلك
- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده به
- أعطه مزيداً من التأكيدات
- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على اتخاذ القرار





الشخص ذو ردة الفعل البطيئة

خصائصه


- يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه
- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات
- لا يرغب في الاعتراض على الأفكار المعروضة
- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه
- لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي

كيف نتعامل معه

- عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد
- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة
- استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة
- لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك
- اظهر له الاحترام و الود




الشخصية العدوانية المستعدة للتشاجر

خصائصه

-عدواني و يثير المشاكل
- يمكن إثارته بسهولة
- يتمسك برأيه و يعتمد فقط على نفسه
- عبوس الوجه، متقلب المزاج و متوتر الأعصاب
- يرفض الآخرين و أفكارهم و يبدي عدم اهتمام
- يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية
- يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين

كيف نتعامل معه

- أصغ إليه جيداً لكي تمتص انفعاله و غضبه
- حافظ على هدوئك معه دائماً و لا تنفعل امامه
- لا تأخذ كلامه على أنه يمس شخصيتك
- تمسك بوجهة نظرك و دافع عنها بقوة الحجة و البرهان
- أعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليها
- استخدم معه المنطق و ابتعد عن العاطفة
- ابتسم و حافظ على جو المرح
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن




مدعي المعرفة

خصائصه

- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية
- عنيد، رافض، و متمسك برأيه
- يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت
- شكاك، و يرتاب بدوافع الآخرين
- يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت


كيف نتعامل معه


- سيطر أعصابك و حافظ على هدوئك التام
- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك
- ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح
- اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة
- لتكن واقعياً معه دائماً
- لا تفكر في الانتقام منه أبداً
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن





الشخصية المعارضة

خصائصه


- لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم
- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره
- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك
- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة
- عنيد، صلب، يضع الكثير من الاعتراضات
- يذكر كثيراً تاريخه الماضي
- يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً
- لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

كيف نتعامل معه
- تعرف على وجهة نظره من خلال موقفك الإيجابية معه
- دعم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته
- أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك
- لا تعطه الفرصة للمقاطعة
- قدم أفكارك الجديدة بالتدريج
- لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن



الثرثـــــــــار

خصائصه

- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء
- يعتقد أنه مهم
- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع
- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث
- يقع في الأخطاء العديدة
- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره

كيف نتعامل معه

- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول استعادة أنفاسه ،
قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه
- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه
- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك... و ... الخ
لا تنسونا من دعواتكم ...

الثلاثاء، 17 مايو 2011

إنشاء مركز أبحاث شبكات بجامعة تبوك

إنشاء مركز أبحاث شبكات بجامعة تبوك

تبوك - سلطان الأحمري
    وافق المقام السامي الكريم على إنشاء مركز أبحاث شبكات الاستشعار والأنظمة الخلوية في جامعة تبوك، وبدعم من وزارة التعليم العالي، حيث سيساهم في تطوير قاعدة للأبحاث والعلوم والهندسة والتقنية المتقدمة في مجالات الأنظمة الخلوية وشبكات الاستشعار والتحسس بالجامعة، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ سبعة ملايين ريال.
وأوضح عميد كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بالجامعة الدكتور محمد الوكيل ل "الرياض": أن المركز يعد إضافة علمية في مجال شبكات الحاسب والاتصالات، الذي أخذ بالنمو بشكل واضح، وأصبح هناك توجهاً عالمياً نحو استخدام الشبكات المحلية اللاسلكية والشبكات المتنقلة والخلوية، وسيسهم هذا المركز في إتاحة الفرصة لتعزيز سبل التعاون المتبادل مع علماء متخصصين محلياً ودولياً. ويهدف المركز إلى إيجاد مبادرات وفرص مبتكرة لتعزيز التقدم البحثي ونقل التقنية في مجالات اختصاصه. كما أن أنشطة المركز البحثية والتدريبية والاستشارية ستبني وتعزز العلاقات بين طلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة مع المجتمع التعليمي والصناعي والتجاري بالمنطقة.